الحماقة الحمقاء لقوانين الأوسكار الجديدة

الحماقة الحمقاء لقوانين الأوسكار الجديدة

أعلنت الأكاديمية المشرفة على الأوسكار أن الأفلام التي لن تلتزم بالتنوع العرقي والجندري وتمثيل الأقليات في مواضيعها أو إنتاجها ستحرم من الترشح لفئة أفضل فيلم. وأقسام هذا التنوع تشمل الممثلين وفريق الإنتاج والعاملين وراء الكواليس. فيجب أن يكون على الأقل أحد أبطال الفيلم إمرأة أو مثلي أو ينتمي لعرقية محددة أو من ذوي الإعاقة. ويجب ألا يقل التنوع عن ٣٠ في المئة بين باقي الممثلين، وهذا ينطبق أيضاً على كل العاملين في الفيلم، ويجب على الأقل أن يكون نحو ٢ من كبار المواهب الفنية أو المديرين مع ٦ من المساعدين خاضعين لهذا التنوع. وحددت على الفيلم الالتزام بشرطين من شروطها المعلنة كحد أدنى.
الممثلة “كريستي ألي” التي أضم صوتي لصوتها، قالت لهم هذا القرار المهين تقييد لحرية المبدع وإجحاف بحقه. إنه مثل إجبار بيكاسو على رسم أشخاص محددين في كل لوحة من لوحاته وإلا لن تعرض وتباع.
هذا القرار الذي يحدّ الحريات لن يسهم في عملية تنوع ناجحة كما هو مأمول، لأن هناك أشخاصاً سيفرضون فرضاً لا يملكون الخبرة المطلوبة أو الكافية، مثلما حصل هذا العام مع مخرجتي فيلم “هارلي كوين” و “مولان”، وهما فيلمان سيئان بالمقارنة، المشكلة ليست في المخرجتين أبداً لكن هوليوود التي تريد الاستعجال بالتنوع، أتت بمخرجات نجحن في أفلام درامية بسيطة الانتاج (معظمهن يمتلكن خبرة فيلم واحد) ووضعتهن مباشرة في معمعة الانتاجات الضخمة وتفاصيلها الكثيرة والمضنية ، فقط لتعلن أنها احرزت إنجازاً عظيماً وتخضع للإملاءات.
بعد هذا الحد من حرية المبدع، أعتقد يجب عدم التشدق والاتهام بالرجعية إن فرضت المجتمعات العربية والإسلامية وغيرها شروطها على ما يجب أن يعرض على الشاشات وما يفضلون مشاهدته، فالحرية لا تتجزأ وإن لبست ثوباً إنسانياً فضفاضاً فيه الكثير من الشقوق الحضارية.

Posted in: Uncategorized

Tagged as:

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s