مراجعة فيلم Greyhound

يبدو هذا الفيلم وكأنه حلقة من مسلسل، فإذا حاسبناه على هذا الأساس تحول قسم من سيئاته إلى حسنات، ومنها الشخصيات التي بحاجة لحضور أرسخ درامياً يعطيها ملامح كافية لتنشأ علاقة بينها وبين المتفرج. هناك عناية بسيطة بالشخصية الرئيسية التي يؤديها توم هانكس مع اتكال كبير على حضوره وأدائه. معظم الجنود يبدون وكأنهم جندي واحد، لا تفاصيل في شخصياتهم تجعل جندياً يتميز عن آخر. لو كان حلقة تلفزيونية لوجدنا في سياق الحلقات السابقة ما يسد حاجة المشاهد بأن يكون أقرب إلى الحدث ومعني بأشخاصه أكثر. مدة الفيلم القصيرة (حوالي ٩٠ دقيقة) مع ما فيها من تكرار، كانت تسمح بزيادة المدة لإعطاء مساحات لشخصيات الفيلم لتتبلور، لكن صنّاع الفيلم أحبوا الاتكال أو التركيز على أحداث المعركة والمطاردة القاتلة بين الغواصات الألمانية والقافلة الأميركية التي تتجه صوب بريطانيا للدعم في أجواء الحرب العالمية الثانية. 

هناك تكرار واضح في المواجهات داخل الفيلم، وشاهدنا نفس الموقف يعاد ويعاد بين سفينة توم هانكس والغواصات، وحاولت الموسيقى التغطية على هذا الضعف ونجحت إلى حد ما.  المفارقة أن رغم المشاكل التي يحملها الفيلم إلا أنه يبقى مثيراً للاهتمام، وخاصة مع إبرازه لتفاصيل المواجهات الدامية بمصطلحاتها الحربية وتفاصيلها اللوجستية، وهذا أمر قلما شاهدناه في هذا النوع من الأفلام، حيث استطاع حشر أنفاسنا في البعض منها وخلق حالة من التوتر والاندماج ولو إلى حين.

التقييم كفيلم 6\10 و إذا كان حلقة تلفزيونية 8\10، توم هانكس أنتج سابقاً مسلسلين عن الحرب العالمية الثانية وهما Band of Brothers و The Pacific يستحقان المشاهدة والاكتشاف ويبدو أنه عند كتابته لسيناريو الفيلم كانا في باله.

Posted in: Uncategorized

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s