الهلال ليس مسلماً

هل الهلال مسلم ؟!!

لم يتخذ المسلمون الهلال شعاراً ورمزاً منذ بداياتهم، وإنما تميزوا بارتداء ورفع الألوان كالأسود والأخضر، وبشعار النسر الذي اعتمده صلاح الدين الأيوبي والموجود إلى اليوم على علم مصر، إضافة لشعار الصقر الذي اشتهرت به قبيلة قريش.
الهلال شعار وثني قديم يعود إلى زمن الأكاديين والسومريين، وغالباً ما يرمز إلى إلهة القمر “سِن” أو “نانا” وترافقه في معظم التصاوير نجمة ترمز إلى “إنانا” إلهة السماء والحب والحرب أو إلى “شامش” إله الشمس، ويرمز عند الفراعنة إلى قرني الإله “أبيس” وقد عرفته ديانات عديدة سابقة للإسلام.
دخول الهلال إلى البلاد الإسلامية كرمز وشعار تم بشكل أساسي عن طريق الأتراك فهو كان منتشراً بين ثقافة قبائل وسط آسيا. وقد اعتمدته الدولة العثمانية شعاراً منذ تأسيسها مع إضافة النجمة. فالهلال والنجمة كانا شعاراً بزنطياً مرفوعاً فوق مدينة القسطنطينية عند فتحها، يقال تفاءل به العثمانيون مع سقوط المدينة وإثر رؤية للسلطان محمد الفاتح، وكان هناك روايات تذكر أن عثمان الأول مؤسس العثمانيين شاهد أيضاً رؤية تتضمن هلالاً ونجمة.
شعار الهلال والنجمة انتشر بشكل واسع في القرن التاسع عشر مع الإصلاحات الحديثة التي قامت بها الدولة العثمانية. ومع الحرب الروسية العثمانية عام 1877 تم اعتماد شعار الهلال الأحمر للمسعفين العثمانيين. ومما يشير إلى ارتباط الهلال بالهوية التركية وليس الإسلامية أن أتاتورك عند توليه الحكم أزال كل الشعارات والرموز والملامح الإسلامية وأبقى الهلال والنجمة على علم الدولة.
إذاً فماذا كان يضع المسلمون على مآذنهم وقباب مساجدهم قبل هلال الأتراك؟ندرك من خلال وصف الرحّالة العرب لمساجد المدن التي مرّوا بها أن مسلمي ذاك الزمان كانوا يضعون أعلى قباب المساجد ما يدل على اتجاه الريح (1) . وهذا الأمر نفهمه من ما رُوي عن سيبويه عندما طلب من أحد تلاميذه في المسجد الخروج والنظر إلى الحصان المعدني أعلى القبة لمعرفة اتجاه الريح، وعندما عاد ووصف له حالها قال قولته المشهورة “إستذأَبَتْ الريح”.
لم يتلقى المسلمون جميعهم بالقبول والتسليم شعار الهلال رمزاً لدينهم، فبعض التيارات السلفية ورجال الدين تعتبره بدعة فشعار لا إله إلا الله أو محمد رسول الله هو شعار المسلمين مع اللونين الأخضر أو الأسود. أما الاتجاهات الرافضة الأخرى فترى أن أصل الشعار ماسوني، أو هو من شعارات عبدة الشيطان كما في بعض رسومهم، أو على الأقل وثني.*


(1) مثلاً ص 156، كتاب أحسن التقاسيم للمقدسي، في وصف مدينة حمص.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s