قصة زواج أم طلاق؟

واحد من أفضل أفلام السنة التي قدمتها نتفليكس

إذا أردت أن ترى الكره والبغض والعداوة في أعنف وأسوأ صورهم إذهب إلى المحاكم وقم بجولة في أروقة قضايا الطلاق وسترى أعداء كانوا قبل فترة قصص حب جميلة، بعضها فاق الروايات والحكايات في روعتها ورومانسياتها، جميعها تتهاوى هنا بشراسة، جالبة الدمار للطرفين ، حتى المنتصر يخرج مهزوماً.

يبدأ فيلم “قصة زواج” Marriage story بزوج وزوجة يسرد كل واحد منهما محاسن وفضائل شريكه. الإيجابيات الواردة في الأوصاف تجعلنا نعتقد أن ما بينهما علاقة ولا أجمل، أو جيدة في أسوأ تقدير.

“قصة زواج” عن حب لم يستطع الاستمرار في إطار الزواج لكن خارجه يتنفس في العيون ويحيا في التفاصيل الصغيرة، منها واحداً كان في ختام الفيلم. حب تجلّى في أعنف لحظات المواجهة بين الزوجين لأنه مكبل مخنوق مثل طفل فقد ملعب طفولته وجرى سحله لساحة معركة الأنا والوجود.

الفيلم أيضاً عن الطلاق في النظام القضائي والقانوني النفعي، الذي يزيد الطين بلة ويخرج أبشع ما في الطرفين للوصول للانتصار، نظام قضائي لا يحكم في قضايا الطلاق إلا بمقدار السوء والبشاعة، “المحامي يسعى وراء أفضل صفات موكله إذا كان مجرماً، ولأسوأها عندما يكون متزوجاً” 

أهمية الفيلم أنه يرينا قوة السينما في حواراتها التي تصنع مشهداً مشدوداً تلو الآخر، مشاهد بسيطة غير متكلفة تخطف أنظار المتفرج وتضعه في قلب المشاعر والأفكار التي تثيرها بشكل يضاهي أفلام الأكشن والإثارة التجارية السائدة ويترك أثراً في النفوس لا تتركه تلك المذكورة.

الفيلم حوى على لحظات تمثيل هي من الأروع هذا العام وسكارليت جوهانسن وآدم درايفر قدما أدوارهما بروعة وسلاسة ومن دون مبالغات، وإلى جانبهما طاقم تمثيلي عظيم. لورا ديرن في دور المحامية المقاتلة نورا (أفضل أدوارها مؤخراً) القدير “ألن ألدا” في دور المحامي المتقاعد، والمخيف “راي ليوتا” يتألق في دور المحامي الشرس، والممثلة جولي هاغرتي (والدة شخصية سكارليت) وجميعهم برأيي يستحقون الترشح لجوائز أفضل ممثل(ة) مساند(ة).

المخرج (نوا بومباك) كتب قصة الفيلم من تجربته الشخصية في مرحلة طلاقه من الممثلة “جينيفر حايسون لي” واللافت أنه لم ينحاز في المعالجة الدرامية كونه طرفاً في القضية المطروحة.

تقييمي 10\10

الفيلم قصة مضحكة مبكية عن الطلاق والزواج لكنه برأيي أنه في جوهره قصة عن الحب.

Posted in: Uncategorized

رأيان حول “قصة زواج أم طلاق؟ أضف تعليق

  1. اعتقد أنه اعادة لفيلم كارمر vsكارمر لميريل ستريب ودستن اوفمان

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s