درس سينمائي مع المخرج جون بورمان

أنا لا أقطع بين مشهد وآخر إلا للضرورة القصوى. ولا أحرك الكاميرا إلا إذا كان هناك سبب، أي إذا كان الحدث يتحرك وينبغي تتبع ما يجري.

معظم قواعد الإخراج التي أطبقها أكتشفتها وأخذتها من السينما الصامتة. بالنسبة لي هي القواعد الأساسية التي يجب الانطلاق منها، وهي أيضاً حداثية. عندما نشاهد أفلام صامتة للمخرج، غريفيث مثلاً، ونلاحظ الطريقة التي يستعمل بها اللقطة الواحدة الطويلة لتجسيد أفكار الشخصيات، فهذا أكثر براعة وحداثة من السينما التي يقال عنها “عصرية”.

الأولوية عندي في إخراج مشهد أن أستعمل المساحة والفضاء والحضور الجسدي بين الشخصيات. إذا كانت الشخصيات متقاربة عاطفياً أقوم بتقليل المسافة بينها، وإذا كانت متباعدة عاطفياً أضع بينها مسافة. أهتم بذلك أكثر من مفاهيم إيقاع المونتاج والتأثير البصري. أُفَضّل تصوير القليل من المشاهد وترك الحركة تدور في الكادر. الديناميكية والدراما تأتيان من اللقطة نفسها وليس من طريقة ارتباطها باللقطات الأخرى.

عندما نشاهد فيلماً مثل Armageddon نجد أنه لا يطبق أي قاعدة، هذا النوع من السينما أسميه “الوحشية الجديدة” والتي ترتكز في الواقع على نوع من السذاجة، لأنها حققها سينمائيون لم يفهموا القواعد الأساسية للغة السينمائية. قواعدهم جاءت من المحطة التلفزيونية الغنائية MTV، حيث كل شيء مسموح به من أجل إثارة انتباه المشاهد. بالنسبة لي هذا مصطنع جدا ومثيراً للحزن لأنني املك فكرة راقية عن السينما. عندما أشاهد فيلماً مصوراً بهذا الأسلوب أشعر أنني أشاهد رجلاً عجوزاً يحاول ارتداء ثياب مراهق.

Boorman_2516609b

Posted in: Uncategorized

رأي واحد حول “درس سينمائي مع المخرج جون بورمان أضف تعليق

  1. باعتقادي موضوع عدم اعطاء كل المخرجين حق في كسر القواعد السنمائية القديمة التي عدا عليها الزمن هو نتيجة واضحة للاقتحامات الوحشية السينمائية للمخرجين الجدد و هذا الي اعطى لنا تنوع السينما في العالم و من وجهة نظري المتواضعة شيئ صحي للغاية و رائع

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s